الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 




الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
  
مرحبا بكم معنا في شبكه دينك الاسلاميه
☆ لمعرفه كيفيه التسجيل معنا والاستمتاع بجميع خواص الشبكه اضغط هنا
 


شبكه دينك :: الاقسام العامة :: القسـم العام

  
شاطر
 

  
الإثنين أغسطس 07, 2017 11:23 pm
المشاركة رقم:
مؤسس الشبكه
مؤسس الشبكه

avatar

إحصائية العضو

✪ بلدك ✪ :
✪ هوايتك ✪ :
✪ عملك ✪ :
✪ عدد المساهمات ✪ : 142
✪ تاريخ الميلاد ✪ : 25/09/1998
✪ العمر ✪ : 19
http://e-net.0wn0.com
مُساهمةموضوع: اسباب نزول قوله عز وجل " قل اللهم مالك الملك "


اسباب نزول قوله عز وجل " قل اللهم مالك الملك "


قوله تعالى : ( قل اللهم مالك الملك ) الآية [ 26 ] . 

197 - قال ابن عباس وأنس بن مالك : لما فتح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مكة ووعد أمته ملك فارس والروم ، قالت المنافقون واليهود : هيهات ! هيهات ! من أين لمحمد ملك فارس والروم ؟ وهم أعز وأمنع من ذلك ، ألم يكف محمدا مكة والمدينة حتى طمع في ملك فارس والروم ؟ فأنزل الله تعالى هذه الآية . 

198 - أخبرني محمد بن عبد العزيز المروزي في كتابه ، أخبرنا أبو الفضل محمد بن الحسين [ الحدادي ] ، أخبرنا محمد بن يحيى ، أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا روح بن عبادة ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : ذكر لنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سأل ربه أن يجعل ملك فارس والروم في أمته ، فأنزل الله تعالى : ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ) الآية . 

199 - حدثنا الأستاذ أبو إسحاق الثعالبي ، أخبرنا عبد الله بن حامد الوزان ، أخبرنا محمد بن جعفر المطيري ، حدثنا حماد بن الحسن ، حدثنا محمد بن خالد بن عثمة ، حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ، حدثني أبي عن أبيه ، قال : خط رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الخندق يوم الأحزاب ، ثم قطع لكل عشرة أربعين ذراعا . قال عمرو بن عوف : كنت أنا وسلمان ، وحذيفة والنعمان بن مقرن المزني ، وستة من الأنصار في أربعين ذراعا . فحفرنا حتى إذا كنا تحت ( ذوناب ) ، أخرج الله من بطن الخندق صخرة مروة كسرت حديدنا وشقت علينا ، فقلنا : يا سلمان ارق إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبره خبر هذه الصخرة ، فإما أن نعدل عنها ، وإما أن يأمرنا فيها بأمره ، فإنا لا نحب أن نجاوز خطه . 

قال : فرقي سلمان إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو ضارب عليه قبة تركية ، فقال : يا رسول الله خرجت صخرة بيضاء مروة من بطن الخندق ، فكسرت حديدنا وشقت علينا حتى ما يحيك فيها قليل ولا كثير ، فمرنا فيها بأمرك ، فإنا لا نحب أن نجاوز خطك ، قال : فهبط رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع سلمان الخندق ، والتسعة على شفة الخندق ، فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المعول من سلمان فضربها ضربة صدعها ، وبرق منها برق أضاء ما بين لابتيها - يعني المدينة - حتى لكأن مصباحا في جوف بيت مظلم . 

وكبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تكبير فتح ، فكبر المسلمون ، ثم ضربها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الثانية وبرق منها برق أضاء ما بين لابتيها ، حتى لكأن مصباحا في جوف بيت مظلم ، فكبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تكبير فتح ، وكبر المسلمون ، ثم ضربها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكسرها وبرق منها برق أضاء ما بين لابتيها ، حتى لكأن مصباحا في جوف بيت مظلم ، وكبر [ ص: 53 ] رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تكبير فتح ، وكبر المسلمون ، وأخذ بيد سلمان ورقي ، فقال سلمان : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لقد رأيت شيئا ما رأيت مثله قط . فالتفت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى القوم فقال : رأيتم ما يقول سلمان ؟ قالوا : نعم يا رسول الله . قال : ضربت ضربتي الأولى فبرق الذي رأيتم ، أضاءت لي منها قصور الحيرة ومدائن كسرى ، كأنها أنياب الكلاب ، وأخبرني جبريل ، - عليه السلام - أن أمتي ظاهرة عليها . ثم ضربت ضربتي الثانية فبرق الذي رأيتم ، أضاءت لي منها القصور الحمر من أرض الروم ، كأنها أنياب الكلاب ، وأخبرني جبريل - عليه السلام - أن أمتي ظاهرة عليها . ثم ضربت ضربتي الثالثة ، فبرق الذي رأيتم ، أضاءت لي منها قصور صنعاء كأنها أنياب الكلاب ، وأخبرني جبريل - عليه السلام - أن أمتي ظاهرة عليها ، فأبشروا فاستبشر المسلمون وقالوا : الحمد لله ، موعد صدق ، وعدنا النصر بعد الحفر . فقال المنافقون : ألا تعجبون يمنيكم ويعدكم الباطل ، ويخبركم أنه يبصر من يثرب قصور الحيرة ومدائن كسرى ، وأنها تفتح لكم ، وأنتم إنما تحفرون الخندق من الفرق ، ولا تستطيعون أن تبرزوا ! قال : فنزل القرآن : ( وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا ) . وأنزل الله تعالى في هذه القصة ، قوله : ( قل اللهم مالك الملك ) الآية 

.





الموضوع الأصلي : اسباب نزول قوله عز وجل " قل اللهم مالك الملك " // المصدر : شبكه دينك // الكاتب: MOHAMED-SERAJ


توقيع : MOHAMED-SERAJ




 


  
الإشارات المرجعية
 

  
الــرد الســـريـع
..

 







Loading...

  
 

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. دعم فني