بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على من لانبي بعده " وبعد:
اطلعت اللجنة من الأمانة العامة لكبار العلماء إلى ماورد من المستفتية أ/ عائشة القحطاني برقم (1826) السؤال -
استحدثت بعض مدار تحفيظ القرآن طرقا لحفظ القرآن الكريم منها
1- طريقة الإشارة : حيث تشير الطالبة بيدها فمثلاً إذ تلت قوله تعالى {ناصية كاذبة خاطئة} تشير إلى رأسها وإذ كان في الآية تساؤل مثل {وما أدراك ما القارعة } تشير الطالبة بيدها تعبيراً عن هذا التساؤل وهكذا
2/طريقة حفظ القرآن بالرسم فإذا تليت الطالبة قوله تعالى {والشمس وضحاها}رسمت شمساً وإذ تليت قوله تعالى {والقمر إذ تلاها} رسمت قمراً وإذ تليت {والنهار إذ جلاّها} رسمت النهار وعند الإنتهاء من قرأة السورة تكون قد رسمت منظراً طبيعياً .
السؤال:هل هذه الطرق مشروعة أفيدونا مأجورين ؟؟
وبعد دراسة اللجنة للإستفتاء أجابت :
بأن كلا الطريقتين المذكورتين في السؤال لتعليم القرآن الكريم غير مشروعة لأنها تفسير للقرآن الكريم من غير بناء على أصول التفسير المقررة عند علماء التفسير ,
وفيها عدم ملائمة الإشارة والرسم للمعاني الشرعية المرادة في كلام الله عزوجل وقد تؤدي إلى التشبيه والتكيف لصفات الله تعالى حين الرسم والإشارة إذ ورد ذكر لصفة من صفات الله في الآية ,
وكذلك وصف مشاهد يوم القيامة والجنة ونعيمها والنار وعذابها بالمشاهدات في الدنيا حين الرسم والإشارة وهذا ممتنع وغير ذلك من المحاذير , وبالله التوفيق , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز عبد الله آل الشيخ
عضو
محمد بن حسن آل الشيخ , عبد الله بن محمد بن خنين , عبد الله بن محمد المطلق ,صالح بن فوزان الفوزان ,عبد الله بن عبدالرحمن الغديان .