مقدمة
1- يقول راجي رحمةِ الغفور
دومًا سليمان هو الجَمْزُورِي
2- الحمد لله مصليًا على
محمد وآله ومَن تلا
3- وبعدُ هذا النظم للمريد
في النون والتنوين والمدود
4- سميتُه بتحفة الأطفال
عن شيخنا المَيْهِي ذي الكمال
5- أرجو به أن ينفع الطلابا
والأجر والقبول والثوابا
أحكام النون الساكنة والتنوين
6- للنون إن تسكنْ وللتنوين
أربعُ أحكام فخُذْ تبييني
7- فالأول الإظهار قبل أحرفِ
للحلق ستُّ رتِّبت فلتعرف
8- همزٌ فهاءٌ ثم عين حاء
مهملتان ثم غين خاء
9- والثاني إدغامٌ بستة أتت
في يَرْمُلُون عندهم قد ثبتت
10- لكنها قسمان قسم يدغما
فيه بغنة بينمو عُلِما
11- إلا إذا كان بكلْمةٍ فلا
تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
12- والثاني إدغام بغير غنَّه
في اللام والرا ثم كرِّرنه
13- والثالث الإقلاب عند الباء
ميمًا بغنة مع الإخفاء
14- والرابع الإخفاء عند الفاضل
من الحروف واجب للفاضل
15- في خمسةٍ من بعد عشر رمزُها
في كلم هذا البيت قد ضمَّنتها
16- صِفْ ذا ثَنَا كم جَادَ شخصٌ قد سما
دُمْ طيبًا زِدْ في تقى ضَعْ ظالمًا
أحكام النون والميم المشدَّدتين
17- وغنَّ ميمًا ثم نونًا شدِّدا
وسمِّ كلاًّ حرف غنة بدا
أحكام الميم الساكنة
18- والميم إن تسكن تَجِي قبل الهجا
لا ألف لينةٍ لذي الحجا
19- أحكامها ثلاثةٌ لمن ضبط
إخفاء ادغام وإظهار فقط
20- فالأول الإخفاء عند الباء
وسمِّه الشفْوي للقراء
21- والثاني إدغام بمثلها أتى
وسمِّ إدغامًا صغيرًا يا فتى
22- والثالث الإظهار في البقيه
من أحرف وسمِّها شفويه
23- واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي
لقربها ولاتحاد فاعرفِ
حكم لام أل ولام الفعل
24 - للام أل حالان قبل الأحرف
أولاهما إظهارها فلتعرف
25 - قبل اربعٍ مع عشْرةٍ خذ علمَه
من ابغ حجَّك وخفْ عقيمَه
26 - ثانيهما إدغامها في أربعٍ
وعشرةٍ أيضًا ورمزها فَعِ
27 - طِبْ ثم صِلْ رحمًا تَفُزْ ضِفْ ذا نِعَم
دَعْ سُوءَ ظنِّ زُرْ شريفًا للكرم
28- واللام الاولى سمِّها قَمْريه
واللام الاخرى سمِّها شَمْسيه
29- وأَظهِرنَّ لام فعلٍ مطلقا
في نحو: قُلْ نَعَم، وقُلْنا وَالْتَقى
في المثلين والمتقاربين والمتجانسين
30- إنْ في الصفات والمخارج اتَّفق
حرفانِ فالمثلان فيهما أحق
31- وإن يكونا مخرجًا تقاربًا
وفي الصفات اختلفا يلقَّبا
32- متْقاربين أو يكونا اتفقا
في مخرجٍ دون الصفات حقِّقا
33- بالمتجانسين، ثم إن سكن
أولُ كلٍ فالصغير سَمِّيَن
34- أو حرِّك الحرفان في كلٍّ فقل
كلٌّ كبير وَافْهَمَنه بالمثل
أقسام المد
35- والمد أصلي وفرعي له
وسمِّ أولاً طبيعيًّا وهُو
36- ما لا توقفٌ له على سبب
ولا بدونه الحروف تجتلب
37- بل أي حرف غير همزٍ أو سكون
جا بعد مد فالطبيعيَّ يكون
38- والآخر الفرعي موقوفٌ على
سببْ كهمزٍ أو سكون مسجلا
39- حروفه ثلاثة فَعِيها
من لفظ واي وهي في نوحيها
40- والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم
شرط وفتح قبل ألْفٍ يلتزم
41- واللين منها اليا وواو سكنا
إن انفتاح قبل كلٍّ أعلنا
أحكام المد
42- للمد أحكام ثلاثة تدوم
وهي الوجوب والجواز واللزوم
43- فواجب إن جاء همز بعد مد
في كلْمة وذا بمتصْل يعد
44- وجائز مد وقصر إن فُصِل
كل بكلمة وهذا المنفصِل
45- ومثل ذا إن عَرَض السكونُ
وقفًا كتعلمون نستعينُ
6 - أو قدِّم الهمز على المد وذا
بدلْ كآمنوا وإيمانًا خذا
47- ولازمٌ إنِ السكونُ أصِّلا
وصلاً ووقفًا بعد مد طوِّلا
أقسام المد اللازم
48- أقسام لازم لديهم أربعه
وتلك كلْمي وحرفي معه
49- كلاهما مخفَّف مثقَّل
فهذه أربعة تفصَّل
50- فإنْ بكلْمة سكونٌ اجتمع
مع حرف مد فهو كلْمي وقع
51- أو في ثلاثيِّ الحروف وجدا
والمد وسْطه فحرفي بدا
52- كلاهما مثقَّل إن أدغما
مخفَّف كلٌّ إذا لم يدغما
53- واللازم الحرفي أول السور
وجوده وفي ثمان انحصر
54- يجمعها حروف كم عسل نقص
وعين ذو وجهين والطول أخص
55- وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف
فمده مدًّا طبيعيًّا أُلِف
56- وذاك أيضًا في فواتح السور
في لفظ حي طاهر قد انحصر
57- ويجمع الفواتح الأربعْ عَشر
صِلْه سُحيرًا مَن قَطَعْكَ ذا اشتهر
خاتمة
58- وتم ذا النظم بحمد الله
على تمامه بلا تناهي
59- أبياته ندٌّ بدا لذ النهى
تاريخها بشرى لمن يتقنها
60- ثم الصلاة والسلام أبدا
على ختام الأنبياء أحمدا
61- والآل والصحب وكل تابع
وكل قارئ وكل سامع